Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

رغم موجة الامطار.. ليلة ساخنة في السماوة

الحسم صباح الأحد: 11 مرشحاً لمنصب محافظ المثنى.. و الزيادي الأعلى حظاً

2018.12.01 - 23:25
App store icon Play store icon Play store icon
الحسم صباح الأحد: 11 مرشحاً لمنصب محافظ المثنى.. و الزيادي  الأعلى حظاً

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

المثنى - ناس

تشهد محافظة المثنى منذ ثلاثة اسابيع مفاوضات محتدمة بين الكتل والاحزاب السياسية بالمحافظة حول اختيار منصب المحافظ الجديد بعد فوز المحافظ الحالي "فالح الزيادي" بعضوية مجلس النواب العراقي بالدورة الانتخابية لسنة 2018،. وبلغ  عدد المرشحين  للمنصب 11 شخصاً،  ثمانية  من أعضاء  مجلس المحافظة وثلاثة من خارج المجلس. الا ان المصادر المطلعة تجمع بشكل شبه تام على ان مرشح ائتلاف دولة القانون هو الاعلى حظاً.

 

 وأكد عضو مجلس المحافظة اسماعيل الجياشي في تصريح لـ "ناس" ان "هذا المنصب هو استحقاق انتخابي لدورة 2014 ليكون المرشح من اعضاء كتلة دولة القانون" ، مشيراً الى ان "المفاوضات التي جرت خلال الاسابيع الماضية اجمعت وبشكل تام تقريبا على إسناد منصب المحافظ ضمن كتلة دولة القانون التي يأتلف معها عدد من الاحزاب في المحافظة".

 

واضاف الجياشي "ان كتلة دولة القانون ستقدم مرشحها ضمن الشروط التي اصدرها المجلس واهمها ان يتمتع بالنزاهة وحسن السيرة ".

 

وترشح من داخل المجلس كل من "احمد المزروك وسعد كاظم وعمار آل غريب وحارث لهمود وسلام حمزة وعاجل كاظم، اضافة لأحمد منفي واسماعيل الجياشي، بينما تقدم للمنصب من خارج المجلس، "محمد الزيادي وسامي الحساني وعلي كامل".

 

الى ذلك كشف مصدر محلي من داخل المجلس لـ "ناس" أن " المرشح المتفق عليه حتى الليلة هو سعد كاظم الزيادي اذ حصل على موافقة 12 عضوا خلال المفاوضات الجارية "، مشيرا الى ان " هذا الاتفاق اغلبه حصل في بغداد من رؤساء الكتل والاحزاب التي يتبع لها اعضاء المجلس".

مؤكدا ان "هذا المنصب هو استحقاق انتخابي لدولة القانون "، مبينا الى "وجود مزايدات سياسية قائمة حتى هذه الليلة"، ولم يستبعد ان "تجري تغييرات قبل صباح الاحد".

وبين المصدر الى ان " خط المنافسة حول المنصب هم كتلة سائرون ومرشحهم الابرز هو سلام حمزة معيوف من التيار الصدري " فضلاً عن عضو المجلس احمد منفي".

يذكر ان منصب محافظ المثنى سيتغير للمرة الثالثة منذ انتخابات مجالس المحافظات بدورتها الانتخابية لسنة 2014، الا ان المنصب لم يخرج عن كتلة دولة القانون بزعامة نوري المالكي ، حيث اختار مجلس محافظة المثنى في (14 أيلول 2015)  فالح سكر محافظا جديدا خلفا للمستقيل ابراهيم الميالي الذي قدم استقالته بعد اندلاع تظاهرات في المحافظة.