Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الشمري: عقوبة الدكة العشائرية تصل إلى السجن المؤبد والاعدام احياناً

2018.11.29 - 11:01
App store icon Play store icon Play store icon
الشمري: عقوبة  الدكة العشائرية  تصل إلى السجن المؤبد والاعدام احياناً

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد – ناس

كشف مدير شؤون العشائر العميد متعب الشمري، الخميس، ان عقوبة "الدكات العشائرية" تصل إلى السجن المؤبد والاعدام احياناً.

وقال الشمري في مؤتمر صحفي عقده في مديرية شؤون العشائر وحضره "ناس"، اليوم (29 تشرين الثاني 2018)، إن "عقوبة الدكات العشائرية او من يكتب عبارات (مطلوب عشائريا) ويشارك فيها او يحمل السلاح بوجه المؤسسات الحكومية والسفارات وغيرها هي السجن المؤبد ويصل احياناً للاعدام".

وأضاف الشمري، أنه "تمت المباشرة بعقد المؤتمرات العشائرية في بغداد والمحافظات للتأكيد على سلبية الدكة العشائرية وتأثيرها على المجتمع العراقي"، داعيا المواطنين وشيوخ العشائر إلى "التوجه للقضاء او لمديرية شؤون العشائر او لهيئة فض النزاعات العشائرية بدلاً من اللجوء الى الدكات العشائرية".

وأشار الشمري، إلى أن "مديرية شؤون العشائر ستكون ملزمة بفض النزاعات بين العشائر المتخاصمة من الناحية القانونية والدستورية"، كاشفاً عن "تشكيل لجنة بامر ديواني لسحب السلاح غير المرخص وستقوم بعمليات تفتيش للمنازل وغلق مخازن الاسلحة وسيحال الى القضاء كل من بحوزته اسلحة غير مرخصة".

واعتبر مجلس القضاء الأعلى، الخميس (8 تشرين الثاني 2018)، ان جرائم التهديد عبر ما يعرف بـ(الدگات العشائرية) تعد صورة من صور التهديد الإرهابي، وفق احكام المادة 2 من قانون مكافحة الاٍرهاب.