Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

نائب عن بابل بشأن نفوق الاسماك: وباء بكتيري وراء الامر

2018.11.04 - 11:30
App store icon Play store icon Play store icon
نائب عن بابل بشأن نفوق الاسماك: وباء بكتيري وراء الامر

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

بغداد – ناس

رجح النائب عن محافظة بابل منصور البعيجي، الاحد، وجود وباء بكتيري يقف وراء نفوق الاسماك في بابل، فيما ناشد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بالتدخل لحل الازمة.

وقال البعيجي، في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، اليوم (4 تشرين الاول 2018)، اننا "نناشد عبدالمهدي، لتشكيل خلية ازمة برئاسته للوقوف على اسباب الازمة الكارثية التي اصابت احواض الاسماك في محافظة بابل، الامر الذي ادى الى نفوق هذه الاعداد الكبيرة من الاسماك وحصول كارثة بيئية واقتصادية في بابل والمحافظات المجاورة لها".

وأضاف البيان، أن "النتائج الاولية تشير الى حصول وباء بكتيري اصاب احواض الاسماك"، موضحاً أنه "تم اخذ عينات منها وتم ارسالها الى ثلاثة اماكن الاول في بغداد واثنان خارج البلد".

وأشار البيان، إلى أن "سبب سرعة انتشار نفوق الاسماك بسبب كثرة الاحواض المنتشرة على نهر الفرات والمسافات المتقاربة بين هذه الاحواض، حيث انه من المفترض ان تكون المسافة بين حوض واخر لاتقل عن ١٠٠٠ متر، وكمية الاسماك بالحوض الواحد لا تتجاوز ٧٠٠ سمكة".

وأشار النائب، إلى أن "ما يحصل عكس هذا الامر، حيث ان الاحواض كثيرة ومتلاصقة مع بعضها البعض، وكمية الاسماك بالحوض الواحد تتجاوز ٣٠٠٠ سمكة، الامر الذي ادى الى سرعة انتشار الوباء بسرعة مهولة".

واوضح ان "عدم مراعاة الشروط تتحمله وزارة الموارد المائية والصحة والزراعة، كونها تركت هذه الاحواض دون محاسبة او مراقبة، نتيجة تدخل بعض الاحزاب المتنفذة".

وبين أن "نهر الفرات مليء بالاف الاسماك النافقة وقد، وضعت المصدات لمنع عبور هذه الاسماك الى المحافظات المجاورة، لذلك يجب ان يكون هذا الاجراء سريعا لمنع تلوث مياه نهر الفرات الذي سيسبب كارثة في حال لم يتم السيطرة على هذا الامر بالسرعة الممكنة".

ونوه البعيجي، إلى أن "هذه الاحواض تعتبر سببا لمنع وصول مياه نهر الفرات الى المحافظات الجنوبية كونها منتشرة على جانبي النهر باعداد كبيرة، وتقطع المياه من التدفق بصورة طبيعية"، مطالبا الجهات المسؤولة بـ"التدخل بشكل مباشر ومحاسبة المقصرين ووضع حلول سريعة".

واعلن وزير الصحة علاء العلواني، اليوم (4 تشرين الثاني 2018)، تشكل "خلية ازمة" لبحث مشكلة نفوق الاسماك في بابل والمحافظات المحيطة بها، فيما أكد أن هذه المشكلة تؤثر على الاقتصاد في البلاد.