Shadow Shadow
كـل الأخبار

روسيا تأمر بالحبس الاحتياطي شهرين لصحفي أميركي اعتقلته بتهمة ’التجسس’

2023.03.30 - 17:10
App store icon Play store icon Play store icon
روسيا تأمر بالحبس الاحتياطي شهرين لصحفي أميركي اعتقلته بتهمة ’التجسس’

بغداد - ناس

قررت محكمة روسية، الخميس، حبس الصحفي الأميركي في صحيفة وول ستريت جورنال، إيفان غيرشكوفيتش، الذي أوقف واتهم بـ"التجسس"، احتياطيا لمدة شهرين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكرت المحكمة في بيان نقلته فرانس برس: "بقرار من محكمة ليفورتوفو في موسكو في 30 مارس 2023 في إطار قضية غيرشكوفيتش إي، المشتبه بارتكابه جريمة... تم اختيار إجراء الحبس الوقائي... حتى 29 مايو". ويجوز تمديد حبسه في نهاية هذه المدة.

 

وقالت "إذاعة أوروبا الحرة" إن غيرشكوفيتش كان في مدينة يكاترينبرغ لنقل موقف الروس من الحرب في أوكرانيا.

 

وخلال جلسة مغلقة الخميس، وافقت محكمة في موسكو على طلب من جهاز الأمن الفيدرالي الروسي باحتجازه لمدة شهرين.

 

وكان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي قال في بيان، الخميس، إن غيرشكوفيتش "بناء على تعليمات الجانب الأميركي، جمع معلومات تشكل سرا من أسرار الدولة حول أنشطة إحدى مؤسسات المجمع الصناعي العسكري الروسي".

 

ونفت صحيفة وول ستريت جورنال بشدة مزاعم جهاز الأمن الفيدرالي وحثت على "الإفراج الفوري عن مراسلنا الموثوق والمخلص إيفان غيرشكوفيتش". وقالت الصحيفة: "نحن نتضامن مع إيفان وعائلته".

 

وذكرت الصحيفة أن تقرير غيرشكوفيتش عن روسيا كان جزء من عمل مكتبها في موسكو، إذ إن الصحفي معتمد للعمل داخل البلاد من قبل وزارة الخارجية الروسية.

 

وقال جهاز الأمن الروسي إنه "أوقف الأنشطة غير القانونية" التي كان يقوم بها غيرشكوفيتش وأنه تم فتح قضية تجسس ضده في مدينة يكاترينبرج شرق البلاد.

 

"الحرة"